Home

المصادر المادية والأدبية للحضارة المصرية

بحث عن مظاهر الحضارة النومدية مصادر المادية والادبية

  1. بحث عن مظاهر الحضارة النومدية مصادر المادية والادبية متغطي الشخص من كتفه إلى أسفل رقبته وهذا ما أشارت إليه النصوص المصرية ،وأشارت الرسوم الصخري إلى نوع آخر من اللباس تمثل في السترات.
  2. des Frères Aissiou Ben Aknoun, BP 143,16030-Alger-Algéri
  3. الباب الأول : في المصادر الأدبية . تمهيد. 1. ديوان الشعر العربي . تمهيد. اتصال رواية الشعر. صناعة دواوين القبائل والشعراء. الأشعار المختارة. القسم الاول: مختارات بلا تصنيف. المفضليات. الأصمعيا
  4. اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث. لمعانٍ أخرى، انظر حضارة (توضيح). وسط مدينة نيويورك أحد أبرز معالم الحضارة الحديثة. أهرامات الجيزة أحد أهم معالم حضارة مصر القديمة. استمع إلى هذه المقالة ( معلومات ) ملف الصوت هذا قد أنشئ من المراجعة المؤرخة 29 مايو 2013، ولا يعكس التغييرات التي قد.
  5. فالحضارة المصرية القديمة مثلا، أو الحضارة اليونانية أو حضارة أوربا العصور الوسطى هي تلك المنظومات من الأفكار والمشاعر والأنظمة التي صاغت كلا من مجتمعات مصر القديمة واليونان وأوربا العصور الوسط

المصادر المادية والأدبية لدراسة التاريخ العربي القديم Asj

يدرس هذا الحقل كل أشكال الحضارة المادية في صورة وصف وتحليل كل المنتجات المادية للحضارة: أنواع المسكن ومواد بنائه، وشكل التجمع السكني، والمخازن والمباني، أو الأماكن المخصصة للحيوان المستأنس، دراسة الغذاء وأشكاله ومصادره وطرق طهوه وتناوله، دراسة أدوات الإنتاج، دراسة. ٢ أنواع الحضارات. ٣ الحضارة البابلية. ٤ الحضارة المصرية القديمة. ٥ الحضارة الفارسية. ٦ حضارة المايا. ٧ حضارة استراليا القديمة. ٨ الحضارة الرومانية. ٩ الحضارة اليونانية. ١٠ الحضارة الإسلامية 2.3.2.1 جريدة الوقائع المصرية; 2.3.3 المدارس المصرية العلمانية; 2.3.4 تقييم اصلاحات محمد علي الثقافية; 2.4 4 - الوعي الاجتماعي - السياسي في عصر محمد علي. 2.4.1 رفاعة رافع الطهطاوي رائد النهضة المصرية (1801-1873 وتعني الحضارة الإقامة في الحضر، وهي إحدى مراحل التّطوّر الإنساني وهي عكس البداوة، والحضارة في الاصطلاح هي مجموعة المظاهر العلميّة والأدبيّة والاجتماعيّة والفنيّة لمجتمع معيّن، ويمكن القول أيضاً بأنّ الحضارة هي كل ما يراكمه البشر عبر التاريخ من إرث معنويّ؛ مثل: الآداب. التراث تركة الأجيال الماضية، وهو يتنوع في عناصره المادية والمعنوية والحضارية لدرجة أنه يصعب حصر أنواعه وأشكاله، فمنه ما يتصل بالعلم والمعرفة، ومنه ما يتصل بالمعتقدات والفن والأخلاق والصناعات والحرف، ويدخل في التراث كل ما يكتسبه المجتمع من سلوكيات وخبرات وأفكار متراكمة.

الجميع الباب الأول : مقدمة في الفرق الباب الثاني: أهل السنة والجماعة الباب الثالث: فرقة الأشاعرة الباب الرابع: الماتريدية الباب الخامس : فرقة المرجئة الباب السادس: فرقة المعتزلة الباب السابع: فرقة الخوارج الباب الثامن: الشيعة الباب التاسع: الجهمية الباب العاشر: الصوفية. وسوف يتناول الباحث بإيجاز فى السطور التالية لأهم الأدوار المشرفة للحضارة المصرية القديمة، والحضارة العربية الإسلامية لكى يتم إدراكها ومعرفتها لدى الشباب بحيث تُسهم فى تشكيل العقل المصرى والعربى المعاصر القادر على مواجهة مظاهر الغزو الثقافى الموجه إلى ذلك التراث، وذلك. نجد الأمة المصرية الناهضة رغم الاحتلال، تسلك كل الطرق لمواكبة حضارة العصر الحديث، والسير في طريق التقدم والتطور، وامتدت الثورة الفكرية التي أشرقت منذ بداية القرن العشرين في جميع المناحي المصرية إلى أغلب الدول العربية صاحبة الرصيد الحضاري التاريخي، حيث بزغت في تلك. ويؤكد الكاتب على انطلاق هذه الحضارة من كلا الجانبين إلى استيعاب وهضم خلاصة العبقرية والعلوم الإنسانية، ثم انتقلت إلى الإبداع الممتد لكل مجالات العلوم الإنسانية والأدبية و وفي العقود التالية، عمّق الفيلسوف المصري زكيّ نجيب محمود أفكار الوضعيّة المنطقيّة في العديد من أعماله، مؤكّدًا على وجه الخصوص أنّ قرننا هو قرن العلم ولا مكان فيه للتأمّلات المجرّدة والإلهام الإلهي، واقترح علاجًا من أجل تجديد الفكر العربي، وهو عنوان أحد آخر أعماله.

المصادر الادبية واللغوية في التراث العربي دار المسير

تقديم : ربما تكون مقولة شيخ السومريات صموئيل نوح كريمر بأن التاريخ يبدأ من سومر هي خير مدخل لموضوع نقاشنا مع الدكتور بهنام ابو الصوف في اطار البحث عن اصول هذا الشعب الذي ارسى احدى اللبنات الاولى للحضارة الانسانية المصريون خاضوا وعلى مدى الحضارات المصرية العريقة معارك طاحنة لصد موجات البدو الغزاة المصريون يسمون البدوالهكسوس،والاشوريين كانوا يسموهم آربو

حضارة - ويكيبيدي

الموسوعة الشاملة - نشوء الحضارة الاسلامي

كما أسس لحركة ترجمة واسعة، في جميع التخصصات العلمية والقانونية والأدبية، كذلك ألف العديد من الكتب التي ضمنها أفكاره وتصوراته الخاصة بنهضة مصر من أهمها تخليص الإبريز في تلخيص باريز عام. المصادر : (1) Stephen Nel. Christi on faiths & other firths : The Chrigtion dialogue with other religion London. Oxford university press 1961. p.1 and 26. (2) David Lech head, the Dialogical lperative, pp.5 (3) نفس المصدر ص 8. (4) Tom Jones the strident parsonl and m

الحضارة الإنسان: دراسة في النوع والحضارة مؤسسة هنداو

  1. المصادر المادية. العلاقة مع المجتمع. المصادر البشرية . القيادة والادارة التعليمية، (70، ص7). والشكل (14) يوضح مخطط جودة التعليم في البرنامج التعليمي: (70، ص7
  2. العقل الواعي والعقل المستلب أ. مهجة مشهور.، د. شريف عبد الرحمن. تشهد المجتمعات الإسلامية تفاقما مضطردا لظاهرة يمكن أن نطلق عليها اسم التطبيع الحضاري، وتشير إلى تلك الحالة من التسرب المتواصل لأفكار وتصورات تتعارض مع.
  3. ثقافة الاهوار وتتمثل في مدينة سوق الشيوخ والجبايش المطلة على هور الحمار،حيث يبعد سوق الشيوخ عن مدينة اور(40كم)جنوب مدينة اور،وعن مدينة الجبايش(80كم)الى الجنوب الشرقي0. ثقافة البادية المطلة او المتمثلة بمدينة البطحاء،وتبعد الى الشمال من مدينة اور بحدود (38كم)0
  4. سُقُوطُ بَغْدَادَ أو حِصارُ بَغْدَادَ أو الغَزْوُ المَغُولِيُّ لِبَغْدَادَ أو الاجتِيَاحُ المَغُولِيُّ لِبَغْدَادَ هو الاصطلاح الذي يُشير إلى دخول المغول بقيادة هولاكو خان حاكم إلخانيَّة فارس مدينةبغداد حاضرة.
  5. محاضرة: تابع/ شخصيات مساهمة في المقاومة الثقافية. 2- محمد بن رَحَّال: ولد محمد بن الحاج حمزة بن رحال في 16 ماي 1857، والده هو آغا ندرومة(تلمسان)، ولد في عائلة علمية ومالية معروفة خرّجت القضاة والمعلمين، فوالده تولى العدالة.
  6. وبالإضافة إلى طرق تجديد التراث التي تعم العلوم الدينية العقلية جميعًا، هناك طرق أخرى خاصة يمكن بها إعادة بناء كل علم على حدة، وهذه العلوم هي موضوعات التجديد، وإعادة بنائها هو التجديد، ويمكن إجمال هذه الطرق في الآتي

أنواع الحضارات - سطو

يحتوى هذا الكتاب تصورا شاملا للحضارة المصرية القديمة ونشأتها وأبرز مقومات هذه الحضارة هى الأخلاق أو الضمير، وقد أثبت بريستد أن ضمير الإنسانية بدأ فى التشكل فى مصر قبل أى بلد فى العالم، وذلك منذ نحو 5000 عام، من تأليف. بحث عن الآثار المصرية القديمة وأهميتها، نقدم لكم بحث علمي عن الحضارة المصرية القديمة واهمية هذه الحضارة وسوف نعرض في هذا البحث اهمية الحضارة المصرية القديمة، وسوف نعرض للآثار الفرعونية واثار العصر الحجري، والاثار.

النهضة القومية - الثقافية العربية - معرفة المصاد

المراجع [+] ↑ تاريخ، www.marefa.org، اطّلع عليه بتاريخ 01-07-2019. بتصرّف. ^ أ ب انواع المصادر التاريخية، www.uobabylon.edu.iq، اطّلع عليه بتاريخ 01-07-2019. بتصرّف. ^ أ ب المصادر المادية، www.uobabylon.edu.iq، اطّلع عليه. ويميل إلى تلك النظرية الفيلسوف «كواين» W.V.Quine، وغيره من فلاسفة النظريات الثقافية والأدبية، الذين يشتغلون بالتراث التأويلي بصورة عامة، بداية من «شلايرماخر» (1772-1829م)، وانتهاء بهايدجر وجادامير40

الأمة المصرية والوهابية مرحلة الهيمنة الثقافية. . بقلم الكاتب والباحث: محمد السني متابعة /أيمن بحر البحر الاحمر أوضحنا سابقًا في كتابنا الأسبق المعنون باسم (الأمة المصرية - قومية متفردة)، كيف حافظت مصر طيلة العصور. د. عائشة عبد الرحمن بنت الشاطئ [*] أحمد محمد علي وُلدت الدكتورة عائشة عبدالرحمن، بنت الشاطئ في دمياط سنة 1913، وقد أثًرت هذه البيئة الساحلية علي خيالها الأدبي والعلمي

حالة الهوية الثقافية العربية المعاصرة. تتسم الهوية الثقافية العربية المعاصرة بالتخلف والتفتت والاختصام، ويعود التخلف في الثقافة العربية المعاصرة إلى احتفاظ المواطن العربي بقيم وولاءات. اقدم لكم مجموعة ثالثة من الكتب بروابط تحميل جديدة وفي كل التخصصات علمية ثقافية وادبية كل كتاب تجد معه نبذة عنه ،بالاضافة إلى صورة مصغرة عن وجه الكتاب كي يتسنى للقارئ الكريم التعرف على الكتاب في حالة ما إذا شاهده باحد. خير الله سعيد باحث متخصص بتاريخ الثقافة العراقية بعـد جهـدٍ متواصل بذله الباحث العراقي د. خيرالله سعيد ، تجاوز أكثر من عقدٍ ونيّف من السـنين ، تم انجـاز ( موسوعـة التراث الشعبي العراقي) بعشـرِ مجلـدات ضخمة، تنجـز للمرة. المصادر المادية. العلاقة مع المجتمع. المصادر البشرية . القيادة والادارة التعليمية، (70، ص7). والشكل (14) يوضح مخطط جودة التعليم في البرنامج التعليمي: (70، ص7

الفرق بين الثقافة والحضارة - موضو

هو واحد من ابرز الكتاب في العالم العربي وهو من اشهر من كتب في الاعمال المسرحية المشهورة التي حازت علي الكثير من الجوائز العالمية التّعريف بتوفيق الحكيم توفيق الحكيم هو أحد أبرز رُوّاد الأدب العربيّ المُعاصر عامّة. وتسعى الدراسة الحالية إلى تحقيق ما يلي: 1- الوقوف على مفهوم الاجتهاد المعرفي وأطره الأساسية لدى مجلة المسلم المعاصر. 2- إدراك جوانب منهجية التعامل مع مصادر الاجتهاد لدى مجلة المسلم. الأحوال السياسية في عهد الخليفة عبد الرحمن الناصر 300-350ه/912-961م دراسة سياسته الداخلية وأثر توازن القوى في علاقاته الخارجية. 2015. تناول هذا البحث سياسة الخليفة عبدالرحمن الناصر (300-350هـ/912-961 م. هل الحضارة النوبية امتدا للحضارة المروية ؟ تقرير صحفى عن فعالية تدشين كتاب الدكتور محمد جلال هاشم الموسوم ب : جزيرة صاى.. قصة حضارة ، قضايا التنمية و التهميش فى بلاد النوبة

بصمة ديزاد التدوين ببصمة جزائرية-أ- فيسبوك : الاكثر استعمالا في العالم و يضم كل الفئات العمرية و كبداية هو اول منصة عليك استعمالها للحصول على جمهور اما باستعمال Facebook ads اعلانات فيسبوك و التي تعتبر خدمة الاعلانات الارخس. الأدب العربي في السنين المائة الأخيرة معالم البحث: (1) الأدب العربي في عصور التخلف. (2) انتفاضة الشرق وأثرها في الأدب. (3) نصيب الأدب من جهود البع يقدم اليوم السابع لطلاب الثانوية العامة أقوى المراجعات النهائية فى مادة اللغة العربية الجزء الأول بفروع القراءة والبلاغة والأدب، من إعداد الأستاذ محمد شادى مستشار اللغة العربية والباحث بدار العلوم جامعة القاهرة والواقع انه بالرغم مما تبين من ان نبات البردى كان ينمو فى انحاء قليلة متفرقة من العالم القديم غير مصر،وان شعوبا غير المصريين قد عرفت استخدام هذا النبات فى اغراض اخرى غير صناعة اوراق الكتابة.

المراجع ↑ Samia Mehrez (2011), The Literary Life of Cairo: One Hundred Years in the Heart of the City, Egypt: Dar el Kutub, Page 425.Edited. ^ أ ب ت خليل حمد، المقال الأدبي عند العقاد، تشاد: جامعة آدم بركة، صفحة 63، 62. بتصرّف. ^ أ ب طه حسين، www.hindawi.org، اطّلع عليه بتاريخ 2020-4-2 العلاقة بين اللسانيات والترجمة - الكاتب: abdodjabi. مقدمة: علم الترجمة انفصل منذ عقود عن الدراسات اللغوية الصرفة (النحو والإملاء والصرف)وكذلك عن اللسانيات:. الحق أن الترجمة تنسب إلى اللسانيات التطبيقية، إلى أنها انفصلت منذ. وقـد ألّـف الكثير من المؤلّفات التي تخص : 1- الأساطير السومرية ،دراسة الإنجازات الروحية والأدبية في الألفية الثالثة - منشورات ( b.c ) عام 1944 ومراجعة عام 1961 م وسوف يتناول الباحث بإيجاز فى السطور التالية لأهم الأدوار المشرفة للحضارة المصرية القديمة، والحضارة العربية الإسلامية لكى يتم إدراكها ومعرفتها لدى الشباب بحيث تُسهم فى تشكيل العقل المصرى. تطور المجتمع المصري في نصف قرن 1945-1995، القاهرة: دار الهلال، 1998، ص 283. ( [25] ) - عبد الخالق عبد الله،العولمة جذورها وفروعها وكيفيَّة التعامل معها، عالم الفكر، الكويت: المجلس الوطني للثقافة.

مقدمة موضوع: التعليم في مصر ( المشاكل والحلول لم تعد أهمية التعليم محل جدل في أي منطقة من العالم فالتجارب الدولية المعاصرة أثبتت بما لا يدع مجالاً للشك أن ب تعريف بتوفيق الحكيم . التّعريف بتوفيق الحكيم . مَولد توفيق الحكيم . نشأة توفيق الحكيم . تعليم وعمل وزواج توفيق الحكيم . ملامح من شخصيّة توفيق الحكيم . أبرز أعمال توفيق الحكيم المسرحيّة والأدبيّة

ومن هنا فلا غني للفنان المصري التعرف علي العوامل المختلفة التي كان له فيها تأثير واضح مثل طبيعة مصر وما لها من اثر علي سكانها وعلي الفنانين وهي تمتاز بقوة شخصيتها ووضوح معالمها وجلاء مظاهرها وانتظام أحوالها ومن هنا. بين طه حسين وأستاذه «ناللينو». إيهاب الملاح تمهيد بعض الأفراد تتجاوز آثار أعمالهم سيرة حياتهم، بمعنى أنها تتجاوز النطاق الضيق المحدود بالعمر الذي أمضوه في هذه الدنيا، لضخامة الإنجاز وبعد. بقلم: أ. الأمين الكحلاوي إن العرب هم الذين فتحوا لأوروبة ما كانت تجهله من عالم المعارف العلميّة والأدبية والفلسفيّة بتأثيرهم الثقافي، فكانوا ممدّنين لنا وأئمّة لنا ستة قرون . مقدمــة: . إنّ القول بأن المسلمين لا.

علم المراجع العامة والمتخصصة والسرعة في عملية انتشار المعلومات والمكتسبات التقنية والعملية للحضارة يتزايد فيها دور العامل الخارجي في تحديد مصير الأطراف الوطنية المكونة لهذه الدائرة. سيمياء الحواس في قصة رمادي([1]) لنادرة العويتي(*) د. صفاء امحمد ضياء الدين فنيخرة الجامعة الأسمرية-كلية اللغة العربية- زليتن. ليبيا مقال نشر في مجلة جيل الدراسات.. والجانب‏ ‏الثاني‏, ‏هو‏ ‏الثقافة‏ ‏كمنتج‏ ‏مصري‏, ‏بل‏ ‏انها‏ ‏علي‏ ‏رأس‏ ‏المنتجات‏ ‏المصرية‏, ‏باشكالها‏ ‏الفكرية‏ ‏والادبية‏ ‏والفنية‏ ‏التي‏ ‏رسخت‏ ‏مكانة‏ ‏مصر.

وطبعا تم ذلك بسبب اعتماد الفكر الجديد على القوة الاقتصادية الطبقية وعلى القومية كأسس للحضارة ونمو المجتمع. ومع أنها لم تنكر القوة الثالثة ( الشمولية) نظريا إلا أنها أضعفت نفوذها بشكل كبير الثقافة الإسلامية وأثرها في الحضارة بقلم : الأستاذ محمود الشرقاوي كانت أوربا تتلقى آثار الثقافة العربية الإسلامية بوسائل وطرق كثيرة ومن أهمها وأعظمها أثرًا : 1 201 Adolf Hitler ALI AL-FAYFI Arun Ghadi Can Bapîr CHARLES DICKENS Disney Ednan Hesen Franz Kafka Fyodor Dostoyevsky George Orwell H. G. WELLS Imer Kalo Jahnavi Barua KAMAL GABRY KHALIL GIBRAN L. M. BAZETT Leah Zeitounalian LEO TOLSTOY Mansi Bagga Merwan Berekat miraeulous MOHAMED KHAIR MOUSELLY MOHI .B MUHAMMAD ZAINO OSCAR WILDE Priyadarshini Gogoi Priyadarshini Gogoi Amit Mitra RAHAB AKAAWE.

أهم المراجع عبد الوهاب المسيري، العلمانية الجزئية والعلمانية الشاملة، دار الشروق، القاهرة، 2002. عادل ضاهر، الأسس الفلسفية للعلمانية، دار الساقي، 1998 فالنظرة الماديّة، وحبّ السيطرة على البشرية كانتا صفتان، أورثتهما الحضارة الرومانية للحضارة الغربية المعاصرة، وهذا ما أكده المفكر المسلم محمد أسد ـ إسلامي الديانة، ألماني الجنسية ـ في نصٍّ.

Video: التراث الإسلامي - ويكيبيدي

فالفلسفة المادية الاستهلاكية الموجهة للغرب الآن والتي لا حضور فيها لعالم القيم والتراحم والأخلاق والمثل، تنعكس حتى على أدق العلوم التجريبية فتجعلها متحيزة ماديا لا إنسانيا بناء الإنسان المصري بناء متكاملا روحياً وثقافياً وعقلياً وبدنياً بما يحفظ عليه هويته وانتماءه. 10. الحفاظ علي البيئة وحمايتها من مصادر التلوث وصيانة الموارد والعمل علي تحسينها وضمان. عبد العزيز حسين الصاوي ++ التعريف الدارج لمعنى الإنجاز الاستقلالى بكونه الإعمار الاقتصادي- الاجتماعي،قاصر. تجارب البشرية المعاصرة تفيد بأنه بأنه يشترط وجود القوى ذات التكوين الديموقراطي. ++ الارتباط عضوى بين تحرير. ابحاث العدد 23,موقع مجلة دراسات استشراقية. مقدمة يمثّل الفكر الإصلاحي الإسلامي في العصر الحديث نقاط ارتكاز المقاومة الفكريّة للتيّارات الدخيلة، ومن ثم فإنّ البحث عن البدايات الأولى لمواجهة الأفكار الوافدة، ومسارات. القيم الحضارية وتقاطعاتها المعرفية. رؤية إسلامية. د. مصطفى عطية جمعة. المقدمة . انشغل الكثير من علماء التاريخ والحضارة بدراسة عوامل قيام الحضارات، وأسباب نشوئها ومظاهر تميزها، وما قدمته من عطاء وإبداع، وأيضاً دراسة.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أما عن عناصر البحث فهياسباب أزمة التربية الخلقية في المجتمع المصري ويندرج تحتها*العولمهالتفكك الاسريالبعد عن الدينغياب القدوة وهي المصادر التي يتم الاستفادة منها عن طريق حاسة البصر وتعد أكثر الأنواع أشكالا وتشمل على مجموعة كبيرة من المصادر التعليمية ومن أهمها وأكثرها استخداما في العملية التعليمية المصادر البصرية. ابن وحشية النبطي، عالم كبير واول دارس للهيروغلفية المصرية! عاش في (القرن 3هـ نهاية القرن 9م) ، كيميائي وعالم لغوي نبطي (سرياني عراقي) ولد في الكوفة. له العديد من المؤلفات في الكيمياء والسحر كما ألف كتاب (الفلاحة النبطية.

مصطلحات ثقافية: الثقافة الإسلامية: الثقافة الإسلامية: Islamic culture. شبكة النبأ: يقول المفكر العلاّمة جودت سعيد: القرآن دستور، ولكنه يعطي دستوراً وثقافة بحسب ما نفهمه، ولكل جيل أن يستنبط منه دستوراً لحياته وأحكاماً تحقق. وبحسب مصادر إعلامية فإن العشرات من العلماء والكفاءات العلمية العراقية بدءوا بالفعل بمغادرة بلادهم للنفاد بجلدهم من التصفيات الجسدية التي تنفذ أحيانًا لأسباب تتعلق بوجهات النظر والآراء. الحركات الدينية المتطرفة ودورها في زعزعة الكيان المجتمعي الملخص: إذا كانت السلطات السياسية في أي زمان ومكان يجب أن تحرص على أن تكون علاقتها بأعماق المجتمع عامرة بالفهم والرضاء بغية تعزيز شرعيتها، فإن معارضيها يفعلون. المجتمع المصري القديم مصر واحة طويلة صنعها النيل على امتداد آلاف السنين، وقد مارس المصريون الصيد والرعي عندما كانوا قبائل متفرقة تعيش على شواطئ النيل وحوله مستنقعات الدلتا، ولكنهم انتقلوا بسرعة إلى الزراعة بفضل.

الموسوعة الشاملة - نشوء الحضارة الاسلامية. الكتاب : نشوء الحضارة الاسلامية احمد القصص. فأما عن القسم الأول، فإننا نجد أن المجتمعات تتمايز فيما بينها بمجموعة من المعارف، فيختص كل واحد منها. أهم المصادر المرتبطة بالموضوع مکتبة الأنجلو المصرية، 1995م. والآرامية السريانية في النواحي التاريخية والفنية واللغوية والأدبية،المطران مار غريغوريوس بولس بهنام

تاريـخ مــصر تمهيـــــد ويشمل هذا العرض النقاط الرئيسية التاليه : أولا : تاريخ مصر الفرعونية ثانيا :تاريخ مصر اليونانى والرومانى ثالثا :تاريخ مصر الاسلامي مصادر الأدب الذى جسد فى مظهره وسلوكه المثل الأخلاقى الأعلى للحضارة الدينية فى بواكيرها الأولى . في تصويب مسيرته الفتية وتثبيت أهدافه في تجميع الجهود الثقافية والأدبية والفكرية العربية. المادية والثورة الأخلاق والتربية - السياسة والأقتصاد - التدبير والأدبية 189,9 أعمال الندوة الفلسفية السابعة عشرة التي نظمتها الجمعية الفلسفية المصرية بجامعة القاهرة.