Home

خيار العيب كشاف القناع

ص216 - كتاب كشاف القناع عن متن الإقناع - فصل خيار العيب

  1. ص216 - كتاب كشاف القناع عن متن الإقناع - فصل خيار العيب - المكتبة الشاملة الحديثة
  2. الكتاب : كشاف القناع عن متن الإقناع فصل القسم الخامس من أقسام الخيار ( خيار العيب وهو ) أي العيب ( نقص عين المبيع كخصاء ولو لم تنقص به القيمة بل زادت أو نقص قيمته عادة في عرف التجار ) وإن لم.
  3. قال لا فرده عليه فباعه ابن عمر بألف درهم رواه أحمد ولأن خيار العيب إنما يثبت بعد البيع فلا يسقط بإسقاطه قبله كالشفعة ( وكذا لو أبرأه ) قبل البيع ( من جرح لا يعلم غوره ويصح العقد ) للعلم بالمبيع ( وإن سمى ) البائع ( العيب وأوقف ) البائع ( المشتري عليه ، وأبرأه منه برئ ) ؛ لأنه قد علم.
  4. خيار العيب وهو ) أي العيب ( نقص عين المبيع كخصاء ولو لم تنقص به القيمة بل زادت أو نقص قيمته عادة في عرف التجار ) وإن لم تنقص عينه . ( و ) قال ( في الترغيب وغيره ) العيب ( نقيصة يقتضي العرف سلامة المبيع عنها ) غالبا ثم شرع في [ ص: 216 ] تعداد ما ينقص الثمن فقال ( كمرض ) على جميع حالاته.
  5. ( ولو غرس أو بنى مشتر ) فيما اشتراه ( ثم فسخ البيع بعيب ) أو غبن أو إقالة أو خيار شرط ونحوه ( كان لرب الأرض الأخذ ) أي أخذ غراس المشتري أو بنائه ( بالقيمة أو القلع وضمان النقص ) لأنه وضع بحق وفي ذلك جمع بين حق البائع والمشتري ( و ) له ( تركه ) أي الغراس أو البناء ( بالأجرة ) إن تراضيا.

كشاف القناع عن متن الإقناع فِي الْوَطْءِ لَا فِي الْإِنْزَالِ وَلَا يَصِحُّ فَسْخٌ فِي خِيَارِ الْعَيْبِ وَخِيَارِ الشَّرْطِ إلَّا بِحُكْمِ حَاكِمٍ) .. الأصل في تعامل المسلم مع غيره النصح وعدم الغش؛ لأن في الغش أكلاً لأموال الناس بالباطل، كما حذر النبي - صلى الله عليه وسلم - من الغش أشد تحذير حين قال: ( (من غش فليس منا)) أخرجه مسلم. تعريف خيار العيب: هو أن يكون لأحد المتعاقدين الحق في منع العقد أو إمضائه إذا وجد عيبًا في أحد.

قال ابن نصر الله: قد تعبنا فلم نجد بينهما فرقا (فلو لم يعلم) المستأجر بالعيب (حتى انقضت المدة لزمته الأجرة،) كاملة (ولا أرش له) للعيب كما لو علم واختار الامضاء، (ويصح بيع العين المؤجرة) سواء أجرها مدة لا تلي العقد باعها قبل دخولها، أو باعها في أثناء المدة، لأن الإجارة عقد على. كشاف القناع عن متن الإقناع (الْخِيَارُ) بَيْنَ الرَّدِّ وَالْأَرْشِ كَالْعَيْبِ (وَيَأْتِي آخِرَ خِيَارِ الْعَيْبِ) . بِأَنْ كَانَ الْعَيْبُ بِالرَّأْسِ أَوْ الْجِلْدِ أَوْ. ( وخيار عيب ) على التراخي ( و ) خيار ( خلف في الصفة ) أو لتغير ما تقدمت رؤيته على التراخي ( و ) خيار ( الإفلاس المشتري ) بالثمن ( على التراخي ) لأنه شرع لدفع ضرر متحقق فلم يبطل بالتأخير الخالي عن الرضا ، كخيار القصاص ( فمن علم العيب ، وأخر الرد ) به ( لم يبطل خياره ) بالتأخير ( إلا أن يوجد. فصل : خيار الرد بالعيب على التراخي فمتى علم العيب فأخر الرد لم يبطل خياره حتى يوجد منه ما يدل على الرضا ذكره أبو الخطاب وذكر القاضي شيئا يدل على أن فيه روايتين إحداهما : هو على التراخي والثانية : هو على الفور وهو مذهب الشافعي فمتى علم العيب فأخر رده مع إمكانه بطل خياره لأنه.

كتاب: كشاف القناع عن متن الإقناع. . (فَصْلٌ): مَعْرِفَةُ الْعَيْبِ بَعْدَ الْبَيْعِ: (وَإِنْ أَعْتَقَ) الْمُشْتَرِي (الْعَبْدَ) الْمَبِيعَ ثُمَّ عَلِمَ عَيْبَهُ (أَوْ عَتَقَ عَلَيْهِ) بِقَرَابَةٍ أَوْ تَعْلِيقٍ ثُمَّ عَلِمَ عَيْبَهُ (أَوْ قُتِلَ) الْعَبْدُ الْمَبِيعُ. وقال أبو البقاء : الشيخوخة في أحدهما عيب ( فإن شرط الزوج نفي ذلك ) أي العور والعرج ونحوه فبانت بخلافه فله الخيار ( أو شرطها بكرا أو جميلة ونحوه ) بأن شرطها ( نسيبة ، فبانت بخلافه فله الخيار ) لشرطه ( وكذا لو شرطته ) حرا ( أو ظنته حرا فبان عبدا وتقدم في الباب قبله ) بأوسع من هذا

قال في «المقنع»: «الخامس: خيار العيب: وهو النقص كالمرض وذهاب جارحة أو سن أو زيادتها ونحو ذلك، وعيوب الرقيق من فعله كالزنى والسرقة والإباق والبول في الفراش إذا كان من مميز» [2]. قال في «الحاشية»: «قوله: (إذا كان من مميز)، نص عليه، وجزم به في «المحرَّر» و«التلخيص» و «الرعاية. ( قال ابن رجب في شرح ) الأربعين ( النووية : ويحط ما غبن به من الثمن ) أي يسقط عنه ويرجع به إن كان دفعه ( ذكره الأصحاب قال المنقح : ولم نره لغيره وهو قياس خيار العيب والتدليس على قول انتهى ) كلام المنقح ( اختاره ) أي القول في التدليس ( جمع ) منهم أبو بكر في التنبيه ، وصاحب المبهج. كشاف القناع عن متن الإقناعترجمة المؤلف: البُهُوتي. الكتاب: كشاف القناع عن متن الإقناع المؤلف: منصور بن يونس بن صلاح الدين ابن حسن بن إدريس البهوتى الحنبلى (المتوفى: 1051هـ) الناشر: دار الكتب. خيار العيب،ومعياره،وسقوطه 1 -ذكر صاحب المقنع (2/44) ما نصه : فمن اشترى معيبا لم يعلم عيبه فله الخيار بين الرد والامساك . 2 -ذكر ابن قدامة في المغنى ( 6/522 )مانصه:أنه متى علم بالمبيع عيبا لم يكن عالما به فله الخيار بين الامساك والفسخ سواء كان البائع علم بالعيب وكتمه أو لم يعلم

الموسوعة الشاملة - كشاف القناع عن متن الإقنا

كشاف القناع عن متن الإقناع31 2 3 4 5 6جزء التالي صفحةالسابق. اشترى معيبا لم يعلم ) حال العقد ( عيبه ثم علم بعيبه ) فله الخيار ، سواء علم ( البائع ) بعيبه ( فكتمه ) عن المشتري ، ( أو لم يعلم ) البائع بعينه ( أو حدث به ) أي بالمبيع ( عيب بعد عقد وقبل قبض فيما ضمانه على بائع ، كمكيل وموزون. إذا وجد المشتري العين معيبة أو حدث بها عيب فهل يملك الإمساك مع الأرش؟ خيار العيب يثبت فيما إذا وجد المشتري في العين المعيبة عيبًا، فيثبت له خيار الرد حينئذٍ، لكن هل يملك الإمساك مع أرش العيب أو لا يحق له ذلك وإنما و معنى الخيار: أن يكون للمتعاقد الخيار بين إمضاء العقد وعدم إمضائه بفسخه إن كان الأمر أمر خيار شرط أو رؤية أو عيب، أو أن يختار أحد المبيعين إن كان الأمر أمر خيار التعيين (1)، علماً بأن الأصل في البيع اللزوم؛ لأن القصد منه نقل الملك، إلا أن الشارع أثبت فيه الخيار رفقاً. كشاف القناع عن متن الإقناع - المكتبة الوقفية للكتب المصورة PDF. البحث. القائمة الرئيسية. *** الكتب المصورة***. المصاحف الشريفة والتفاسير التي على هوامشه وقراءاته وأسباب نزوله..الخ خيار العيب. دراسة أصولية فقهية (WORD) يقدم الكاتب في هذه الدراسة الأصولية تأطير فقهي لمسألة خيار العيب في مجال المعاملات الإسلامية، ويقصد بخيار العيب: كل ما ينقص قيمة المبيع عادةً؛ ويقتضي العرف سلامة المبيع عنها غالبًا، وعلى الصحيح من تعريف مذاهب الفقه الإسلامي، وقد.

ص215 - كتاب كشاف القناع عن متن الإقناع - فصل خيار العيب - المكتبة الشاملة الحديثة ص212 - كتاب كشاف القناع عن متن الإقناع - فصل خيار الغبن - المكتبة الشاملة الحديث

كشاف القناع - البهوتي - ج ٥ - الصفحة ١١٦ باب العيوب في النكاح أي بيان ما يثبت به الخيار من العيوب وما لا يثبت به خيار. وأقسام العيوب المثبتة للخيار ثلاثة أحدها ما يختص بالرجل كشاف القناع عن متن الإقناع فَصْلٌ الْقِسْمُ الْخَامِسُ مِنْ أَقْسَامِ الْخِيَارِ (خِيَارُ الْعَيْبِ وَهُوَ) أَيْ الْعَيْبُ (نَقْصُ عَيْنِ الْمَبِيعِ كَخِصَاءٍ وَلَوْ لَمْ تَنْقُصْ بِهِ. كشاف القناع - البهوتي - ج ٣ - الصفحة ٣٢٤ (في زمن يسير لا يضر بمنافع الأرض فلا خيار للمشتري) لأنه أزال العيب بالنقل على وجه لا يضر بمنافع الأرض. (وكذلك إن اشترى) إنسان (نخلا فيها طلع. فبان قد تشقق.

إسلام ويب - كشاف القناع عن متن الإقناع - كتاب البيع - باب

كشاف القناع عن متن الإقناع (وَيَأْتِي فِي خِيَارِ الْعَيْبِ وَلَوْ أَخْبَرَهُ) أَيْ الْمُشْتَرِي (بَائِعٌ بِصِفَةٍ) فِي الْمَبِيعِ يَرْغَبُ فِيهَا (فَصَدَّقَهُ بِلَا شَرْطٍ فَلَا. 2- خيار العيب: تعريفه: خيار العيب مركب إضافي من إضافة الشيء إلى سببه أي خيار سببه العيب. - البهوتي، كشاف القناع عن متن الإقناع (دار الفكر، بيروت1982م)

وقال في كشاف القناع (5/111) : فإن كان أحد الزوجين الذي لا عيب به عالماً بالعيب في الآخر وقت العقد فلا خيار له ، أو علم بالعيب بعد العقد ورضي به فلا خيار له (07) الجهاد - البيوع (إلى نهاية باب الخيار) - كشاف القناع عن الإقناع. التصنيف: الفقه وأصول

الجواب : خيار العيب في البيع هو أحد الخيارات التي شرعها الإسلام .وخيار العيب : هو الخيار الذي يُثبت للمشتري رد السلعة بسبب وجود عيب فيها لم يخبره به البائع ، أو لم يعلم به البائع , لكنه تبين أنه موجود في السلعة قبل البيع قال في كشاف القناع (7/ 435) في بيان من يثبت له خيار الغبن: (الثالث المسترسل ، وهو) اسم فاعل من : استرسل ؛ إذا اطمأن واستأنس البيع على بيع أخيه بعد زمن الخيار. خيار العيب والتدليس، والخلف في الصفة والغبن وغير ذلك، ثم لا يريد الفسخ فإذا جاء البائع على بيع أخيه ، التنقيح المشبع: (126)، كشاف القناع: (3/183-184)، الشرح. كتاب: كشاف القناع عن متن الإقناع. . فَصْلٌ: فيما يَلْزَمُ الْمُؤْجِرُ: وَيَلْزَمُ الْمُؤْجِرُ مَعَ الْإِطْلَاقِ أَيْ إطْلَاقِ عَقْدِ الْإِجَارَةُ (كُلُّ مَا يَتَمَكَّنُ بِهِ.

32- البهوتي، كشاف القناع، المصدر السابق، ج3، ص200. 33- د.عبد الستار أبو غدة، الخيار وأثره في العقود، المصدر السابق، ص159 حكم محكمة الدمام بالسعودية في قضية رد المبيع وفسخ البيع لوجود عيب بالمبيع حكم محكمة الدمام ــ فسخ عقد البيع لوجود عيب خفي في المبيع ــ الاستظهار باليمين المتتمة الموضوعات بيع سيارة ــ فسخ البيع لوجود العيب ــ تقدير. كشاف القناع عن متن والمشترى في مدة الخيارين فصل خيار الغبن فصل خيار التدليس فصل خيار العيب فصل فيمن اشترى معيبا لم يعلم حال العقد فصل أعتق المشتري العبد المبيع ثم علم عيبه فصل الخيار. كشاف القناع عن متن الاقناع - ج 5: النكاح وخصائص النبي صلى الله عليه وسلم - الجنايات: Subject: 217.4 ب ه ك: Keywords: 90130: Author: منصور بن يونس بن ادريس البهوتي: Creator: Adobe Acrobat 7.0: Producer: Adobe Acrobat 7.0 Image Conversion Plug-in. أنواع الفرقة بين الزوجين رجاء بنت صالح باسودان المقدمة الحمد لله القائل في كتابه الكريم : { اليوم أكملت لكم دينكم وأتممت عليكم نعمتي ورضيت لكم الإسلام ديناً } (المائدة:3) .والصلاة والسلام على الرحمة المهداة للعالمين

باب العيوب في النكاح - كشاف القنا

الخيارات في البيع - Aluka

سمي خيار العيب وليس معنى ذلك أن المشتري ومن في معناه لا يثبت له خيار العيب إذا لم يكن البائع عالماً بالعيب عند البيع، بل الخيار يثبت شرعاً للمشتري ولو لم يكن البائع عالماً به عند البيع(18. Rate كشاف القناع عن متن الإقناع والمشترى في مدة الخيارين فصل خيار الغبن فصل خيار التدليس فصل خيار العيب فصل فيمن اشترى معيبا لم يعلم حال العقد فصل أعتق المشتري العبد المبيع ثم علم عيبه فصل. خيـــــــــــــار العيب. إذا ثبت خيار العيب في العقار فاختار الفسخ فهل يرجع على الدلال بما دفعه له من السعي؟. اختلف أهل العلم في هذه المسألة بناء على خلافهم في خيار العيب هل هو إبطال للعقد من. إذا وجد المشتري العين معيبة أو حدث بها عيبفهل يملك الإمساك مع الأرش؟ خيار العيب يثبت فيما إذا وجد المشتري في العين المعيبة عيبًا، فيثبت له خيار الر

كل عبارة أشكلت عليك في الروض فابحثها في كشاف القناع، فإن كشاف القناع أكثر بسطاً، فعبارة: (وما باعه اثنان مرابحة، فثمنه بحسب ملكيهما لا على رأس ماليهما) يعني: اثنان باعا شيئاً مرابحة، قال. أولا: من اشترى سيارة ثم اطلع على عيب فيها، وهو كل ما ينقص قيمتها، فله الخيار بين رد السيارة، أو إمساكها وأخذ تعويض من البائع مقابل هذا العيب ، ويسمي الفقهاء هذا التعويض : الأَرْش. قال في كشاف.

كشاف القناع - البهوتي - ج ٤ - الصفحة ٣

3- ولأن النكاح عقد على منفعة، فحدوث العيب بها يثبت الخيار كما يثبت في [48] كشاف القناع 14/229. [49] ينظر: لسان العرب 14/229. [50] فتح القدير 4/301. [51] ينظر: التعريفات للجرجاني ص/101 ، وقول للشافعية ينظر: روضة الطالبين (3/464 - 465)، السراج الوهاج شرح المنهاج ص (186) ، ومذهب الحنابلة ينظر: الممتع في شرح المقنع (3/110)، كشاف القناع (3/228) ، وابن حزم من الظاهرية ينظر: المحلى (8/375). عدم بيان البائع للمشتري في تخبيره للثمن قول المؤلف: (ولم يبين ذلك للمشتري في تخبيره بالثمن، فلمشترٍ الخيار بين الإمساك والرد كالتدليس)، هنا تبع صاحب الزاد المقنع في أن المشتري له الإمساك أو. تحميل كتاب الإقناع في فقه الإمام أحمد بن حنبل pdf - مكتبة نور. الإقناع في فقه الإمام أحمد بن حنبل. يا لها من مكتبة عظيمة النفع ونتمنى استمرارها. أدعمنا بالتبرع بمبلغ بسيط لنتمكن من تغطية.

كتاب البيع - كشاف القنا

فهرس كتاب أنيس الفقهاء: ===== مقدمة كتاب الطهارة مدخل باب التيمم باب المسح باب ما يختص بالنساء كتاب الصلاة مدخل باب الأذان باب شروط الصلاة باب الوتر والنوافل باب قضاء الفوائت باب الجمعة والعيد. ووفاة صاحب حق الخيار لا تعد سبباً في سقوط خياره لدى فقهاء الاباضية اذ ان الخيار ينتقل بموت صاحبه الى الورثة (15). وهم بذلك يتفقون مع جمهور الفقهاء في اعتبارهم خيار الرؤية حقاً وليس رخصة . ويمكن.

الموسوعة الشاملة - المغن

1. فقهاء الشيعة الامامية. يذهب الامامية الذين يسمون الشيء المثلي (الكلي) الى التمييز بين المثليات غير المعينة التي لا يلزم للمتعاقد عليها الخيار لديهم فأن اشترى شخص اشياء مثلية موصوفة فظهر له. [14] كشاف القناع 7/ 361، والإنصاف مع المقنع والشرح الكبير 11/ 140و 141. [15] الشرح الصغير 2/ 9، وحاشية الدسوقي 3/ 15و 16. [16] فتح القدير 2/ 225، بدائع الصنائع 5/ 145 ثبوت خيار الشرط في كل العقود [1] العقود أنواع عدة: فمنها عقود ممتنعة الفسخ، ومنها عقود لازمة قابلة للفسخ، ومنها عقود غير لازمة. وقد أثبت الفقهاء ا المسألة الثانية: المدة الزمنية لهذه الصورة من الرد الترغيبي: الفرع الأول: حكم زيادة المدة على ثلاثة أيام: اتفق أهل ا

الأرش لغة: من أرش بينهم أرشاً: أغرى بعضهم ببعض، وأرش فلاناً: شجه، وأدى أرشه، فالأرش لغة: هو الدية أو الخدش، أو ما نقص من الثوب، لأنه سبب للأرش. والأرش في الاصطلاح العام: هو الضمان الذي يلتزمه الشخص لقاء مسؤوليته عن تعدِّ. وفي كشاف القناع‏:‏ وتمنع الزوجة من أكل ما له رائحة كريهة كبصل أو ثوم وكراث لأنّه يمنع كمال الاستمتاع‏.‏ وهناك قول للحنابلة أنّه ليس للزوج منع الزوجة من ذلك لأنّه لا يمنع الوطء‏ إن الحمد لله، نحمده ونستعينه، من يهده الله فلا مضل له، ومن يضلل فلا هادي له، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأن محمدا صلى الله عليه وسلم عبده ورسوله، أما بعد المذكرة الايضاحية لقانون المعاملات المدنية الاماراتي (للمواد من 351 الى 597

فصل: (فَصْلٌ): مَعْرِفَةُ الْعَيْبِ بَعْدَ الْبَيْعِ:نداء

يَبدأُ وقْتُ الأضْحِيَّةِ لِمَن كان بمَحَلٍّ لا تُصلَّى فيها صلاةُ العيدِ كأهلِ البوادي: بَعدَ قَدْرِ فِعْلِ صلاةِ العيدِ بعدَ طلوعِ الشَّمسِ قِيدَ رُمْحٍ، وهذا مذهَبُ الحَنابِلة

منصور بن يونس البهوتي، كشاف القناع عن متن الإقناع، ج6، دار الفكر، بيروت، 1402 هـ، ص354. محمد يوسف أبن طفيش، شرح النيل وشفاء العليل، ط3، ج13، مكتبة الارشاد، جدة، ص369 ويتفقون مع فقهاء الحنفية في عدم اجازة انتقال خيار المورث الى وارثه ان توفي لان الوفاة تعد سبب لديهم لسقوط خيار الرؤية بخلاف خيار العيب الذي يعد حقاً مالياً ينتقل بوفاة صاحبه الى ورثته(9) السلام عليكم ورحمة الله وبركاته . باختصار. هناك رجل باع على أحدهم بيتاً بثلاث ملايين ريال لكن المشتري لم ير البيت قبل الشراء و إنما اكتفى بوصف البائع الكامل للبيت و قد 3_ الحنابلة قالوا ضابط العيب الذي يثبت معه الخيار هو نقص عين المبيع كخصاء حيوان ولو لم ينقص به القيمة، أو نقص قيمته عادة في عرف التجار ولو لم تنقص به القيمة، أو نقص قيمته عادة في عرض التجار ولو.

يَثبُتُ الخيارُ للزَّوجَينِ إذا كان أحدُهما خُنثى قد زال إشكالُه، وهذا مَذهَبُ الحَنابِلةِ [965] ((الإقناع)) للحجاوي (3/200)، ((كشاف القناع)) للبهوتي (5/110) البهوتي ، كشاف القناع : 4/16 . [37] - حسين حامد حسان ، المسؤولية عن أعمال الصيانة في إجارة المعدات ، مجلة : الجامعة الإسلامية ، الرباط ، العدد (23) ، 1410هـ 1990م ص 9-26

رينو ميجان مستعملة للبيع فى مصر موديل ٢٠١٨. 265,000 جنية مصري فصل القسم الخامس من أقسام الخيار خيار العيب وهو أي العيب نقص عين المبيع كخصاء ولو لم تنقص به القيمة بل زادت أو نقص قيمته عادة في عرف. 3- خيار العيب : كشاف القناع للبهوتي 3/ 137 ط / مطبعة الحكومة بمكة. ( ) حاشية ابن عابدين 4/ 503 ط / مصطفي البابي الحلبي - حاشية الدسوقي 3/ 6 ط/ دار الفكر - مغني المحتاج 2/ 15 - المغني لابن قدامه 5/ 222 ط / دار. خيار الرؤية : ملك فسخ العقد او امضائه الثابت شرعاً وقانوناً للمتعاقد الذي لم تسبق له رؤية المعقود عليه لا وقت العقد ولا قبله اذا رآه بينما خيار العيب فهو ( ما يخرج عن اصل الخلقة السليمة بما يعد. بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد: فهذا ملخص لعدد من الأحكام القضائية التي تم نقضها من خلال تقدمنا بلوائح اعتراضية على الأحكام؛ فيما يلي: مُدّعى عليه تم الحكم عليه بنفقة سكن للحاضنة.

كشاف القناع عن متن الإقناع - خيار العيب في الفقه الإسلامي - دراسة مقارنة- جامعة أهل . كتاب البيوع مقتطف من درس عمدة الأحكام (دروس في الفقه المقارن) ماهو خيار الشرط في البيوع؟. خيار العيب - الفقه الحنفي للصف الثاني الأزهري الثلاثاء, 08 أكتوبر 2019 كتبه شادي أحمد. حجم الخط الكشاف د.عبد الغفار هلال. 8 ـ كشاف القناع البهوتي . المــراجع: خيار المجلس ـ خيار الشرط ـ خيار العيب. الأسبوع 05 البيوع الخاصة: البيوع الجائزة، أحكام هذه البيوع وشروطها خيار المجلس, المراد بالمجلس في البيع عبر وسائل الاتصال الحديثة. خيار العيب. بيوع الخيارات المعاصرة. 1. 2. الأصول المنهي عنها في البيوع: كشاف القناع (للبهوتي) مجموع الفتاوي (لشيخ الإسلام ابن. وذكر البهوتي في كشاف القناع أنه إذا لم يمكنْها الرجوعُ لخوفٍ أو عدمِ مَحْرمٍ: أتمَّت العدّةَ في مكانها للعذر، وقال: وكلُّ موضعٍ يلزمها السفرُ فهو مشروطٌ بوجودِ مَحْرمٍ يسافر معها

و هذا يقال له: خيار العيب) . 25، كشّاف القناع 3: 218، الفتاوى الهندية 3: 63. راجع: إرشاد الأذهان 1: 376، قواعد الأحكام 2: 274، جامع المقاصد 4: 192، المكاسب 5: 391 المَطلبُ الأوَّلُ: نَوعُ الفُرقةِ بين الزَّوجَينِ بالعَيبِ التشكيل. . المَطلبُ الثَّاني: حُكمُ الصَّداقِ بعدَ الفُرقةِ بالعَيبِ. (1) [979] ( (روضة الطالبين)) للنووي (7/176)، (مغني المحتاج)) للشربيني. ([86]) رد المحتار (4/115)، الشرح الكبير للدردير (3/89)، المغني (4/256)، كشاف القناع (3/185). ([87]) المجموع (9/ 248). ([88]) أخرجه البخاري ـ كتاب البيوع ـ باب إذا أراد بيع تمر بتمر خير منه (2089)، مسلم ـ كتاب البيوع ـ باب.